حتى يؤدي مستشار التوجيه دوره على أحسن وجه ولكي يساعد المتربصين على إستغلال طاقاتهم لتحقيق أهدافهم والوصول إلى حلول جيدة لمشكلاتهم ينبغي عليه التحلي بمجموعة من الصفات والتي نذكر منها:/
- أن يكون إجتماعيا في علاقاته مما يساعده على التوافق مع التلاميذ وفهم مشاكلهم وبالتالي المساهمة في حلها.
- يجب أن تكون له القدرة على النقد البناء والتحليل العلمي والتفسير الصحيح للظواهر:
-التقبل: ويتمثل في تقبل الموجه للتلاميذ على إختلافهم.
-التفرغ: وهو التجرد من كل المشاكل وقت القيام بالمساعدة.
-الفهم: ويتمثل في فهم المختص لمعاني الكلمات التي يتفوه بها للتلاميذ والتدقيق في معاني تلك الكلمات.
-التعاطف: وهو المزج بين تقمص شخصية التلميذ لفهم الموضوع من وجهة نظر التلميذ والنظر إليه من زاويته من جهة، ومن جهة أخرى إلتزام الموضوعية وعدم الخروج عن نطاقها والإنجراف وراء العواطف.
-التشخيص: ويعني محاولة تفسير انفعالات الحالة المراد دراستها وإيضاح أسبابها.
-اللباقة: وتعني البساطة وعدم التكلف في التعامل مع الطاقم التربوي والإدارة المدرسية والقدرة على فهم الغير من دون تسرع.
-كسب ثقة التلاميذ والإهتمام بالحالات الخاص
كما يمكن إضافة خصائص أخرى مثل:
- التحلي بالسرية والكتمان.
- الاستعداد للعمل خارج واجباته المهنية والتعاون مع باقي الأطراف.
- التواضع والإقرار بالقصور العلمي.